ADAB MASUK MASJID

بسم الله الرحمن الرحيم
Adab Masuk Masjid
1. Ketika akan masuk masjid hendaklah membuka sandal/sepatu kaki sebelah kiri kemudian menginjakkan kaki di atas sandal tersebut, lalu membuka sandal kaki yang kanan dan dahulukan melangkahkan kaki kanan, sebelum masuk ke dalam ucapkan :

أعوذ بالله العظيم وبوحهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم , الحمد لله , اللهم صل على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد وصحبه وسلم , اللهم اغفرلي ذنوبي وافتح لي أبواب رحمتك , بسم الله
  
2.  Ketika akan keluar dari masjid dahulukan kaki kiri dan ucapkan

أعوذ بالله العظيم وبوحهه الكريم وسلطانه القديم من الشيطان الرجيم , الحمد لله , اللهم صل على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد وصحبه وسلم , اللهم اغفرلي ذنوبي وافتح لي أبواب فضلك , بسم الله

kecuali jika kita masuk ke dalam ka'bah, maka waktu masuk dan keluar hendaknya mendahulukan kaki kanan.

3.  Ketika sudah masuk ke dalam masjid, janganlah duduk sebelum shalat tahiyyatul masjid.

4. Setelah shalat tahiyyat lalu niat untuk beri'tikaf di dalam masjid karena hukumnya sunnah muakkad, kemudian berdo'a :

 اللهم اني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي وتجمع بها شملي وتلم بها شعثي وترد بها ألفتى وتصلح بها ديني وتحفظ بها غائبي وترفع بها شاهدي وتزكي بها عملي وتبيض بها وجهي وتلهمني بها رشدي وتقضي لي بها حاجتي وتعصمني بها من كل سوء , اللهم اني أسألك ايمانا دائما يباشر قلبي ويقينا صادقا حتى أعلم أنه لن يصيبني الا ما كتبه علي ورضني بما قسمته لي , اللهم اني أسألك ايمانا صادثا ويقينا ليس بعده كفر وأسألك رحمة انال بها شرف كرامتك في الدنيا والاخرة , اللهم اني أسألك الفوز عند اللقاء والصبر هند القضاء ومنازل الشهداء وعيش السعداء والنصر على الاعداء ومرافقة الانبياء , اللهم اني أنزل ربك حاجتي وان ضعف رايي وقصر عملي وافتقرت الى رحمتك فأسألك ياقاضي الامور كما تجير بين البحور أن تجيرني من عذاب السعير من دعوة الثبور ومن فتنة القبور , اللهم ما قصر عنه رأيي وضعف عنه عملي ولم تبلغه نيتي وأمتيتي من خير وعدته أحدا من عبادك أو خير أنت معطيه أحدا من خلقك فاني أرغب اليك فيه وأسألك اياه يارب العالمين , اللهم اجعلنا هادين مهتدين غير ضالين ولا مضلين حربا لأعدائك سلما لاأوليائك نحب بحبك الناس ونعادي وعداوتك من خالفك من خلقك , اللهم هذا الدعاء وعليك الاجابة وهذا الجهد وعليك التكلان وانا لله واليه راجعون ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ذا الحبل الشديد والمر الرشيد أسألك الأمن ويم الوعيد والجنة يوم الخلود مع المقربين الشهود الركع السجود الموفين لك بالعهود انك رحيم ودود وانك تقعل ما تريد سبحان من تعطف بالعز وقال به سبحان من لبس المجد وتكرم به سبحان من لاينبغي التسبيح الاله سبحان ذي الفضل والنعم سبحان ذي الجود والكرم سبحان الذي أحصى كل شيئ بعلمه , اللهم اجعل لي نورا في قلبي ونورا في قبري ونورا في سمعي ونورا في بصري ونورا في شعري ونورا في بشري ونورا في لحمي ونورا في دمي ونورا في عظامي ونورا من بين يدي ونورا من خلفي ونورا عن يميني ونورا عن شمالي ونورا من فوقي ونورا من تحتي , اللهم زدني نورا وأعطني نورا أعظم نور واجعل لي نورا برحمتك ياأرحم الراحمين

5. Selesai berdo'a lalu perbanyaklah bertasbih atau baca Al-Qur'an, istigfar, tahmid atau apa saja yang penting berdzikir.

6. Jika mendengar adzan ketika sedang berdzikir, maka berhenti dulu dan jawablah adzan dan berdo'a setelah adzan seperti biasanya.

7.  Jika mendengar iqamah dikumandangakan sementara kita sedang shalat sunnah, maka selesaikan dulu shalat sunnahnya. Di sinilah Muadzin harus bijak agar jangan dulu iqamah jika masih ada yang melaksanakan shalat sunnah qabliyah.

8. Jika Imam mulai takbir ihram shalat fardu, maka bergegaslah mengikutinya untuk memulai shalat fardu. Tapi harus diingat bagi ma'mum tidak boleh bertakbir ihram bersamaan dengan imam, itu tidak sah.

NB : Jangan mengotori masjid dan jangan membicarakan urusan dunia di dalam masjid juga dilarang melakuakan jual beli di masjid.

Wallahu A'lam 

0 Response to "ADAB MASUK MASJID"

Post a Comment